Posted by: africanpressorganization | 18 January 2012

توقيع أربع اتفاقيات قروض بقيمة إجمالية بلغت 26,1 مليون دولار


 

 

توقيع أربع اتفاقيات قروض بقيمة إجمالية بلغت 26,1 مليون دولار

 

KHARTOUM, Sudan, January 18, 2012/African Press Organization (APO)/ —

    المصرف يوقّع على أربع اتفاقيات قروض مع كلِ مِنْ: بوركينا فاسو، وجمهوريات بنين والكوت ديفوار وتشاد بقيمة إجمـالية بلغت 26,1 مليون دولار أمريكي.

    مُنحت القروض بشروطٍ ميسرةٍ جداً، وذلك وفقاً للخطة الخمسية السادسة للمصرف (2010-2014).

    غَطت الاتفاقيات الموقعة تمويل مشاريع إنمائية في قطاع البنية الأساسية (جسور) وقطاع الزراعة والتنمية الريفية والقطاع الخاص.

 

 

وقع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، بالخرطوم، اليوم الأربعاء المــوافق 18 يناير2012 على أربع اتفاقيات قروض، وذلك لصالح كـلٍ مِنْ: بوركينا فاسو، وجمهوريات بنين، والكوت ديفوار، وتشاد، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 26,1 مليون دولار أمريكي.

 

 

وقد منحت هذه القروض بشروطٍ ميسرةٍ، وفقاً للخطة الخمسية السادسة للمصــــرف (2010-2014). وتهدف القروض الممنوحة في هذه الاتفاقيات إلى الإسهام في تمويل مشروعات تنموية تقع في إطار أولويات البلدان الإفريقية المستفيدة، وسياسة المصرف التمويلية الرامية لاستمرار الإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحسين الظروف المعيشية والصحية والتقليل من حدة الفقر، تمشياً مع أهداف الألفية الجديدة للتنمية، وفيما يلى بيان بتفاصيل هذه القروض:-

 

 

بوركينا فاســــــــو :

 

نالت بوركينا فاسو قرضاً ائتمانياً بلغت قيمته 1,5 مليون دولار لصالح صندوق دعم مبادرات الشباب، وذلك دعماً للعلاقات بين المصرف وبوركينا فاسو، وفى إطار دفع مسيرة التعاون العربي ـ الأفريقي. يُسدد هذا القرض الائتمانى خلال 20 عاماً، بمّا فيها فترة سماح 5 سنوات، ومعدل فائدة 1% سنوياً.

 

 

 

 

ويهدف المشروع إلى دعم الجهود التي تقوم بها الحكومة لخفض الفقر وتحسين الظروف المعيشية لشريحة الشباب التي تعتبر الشريحة الأكثر فقراً في البلاد، وذلك عن طريق تعزيز النشاط التمويلي للصندوق بتوفير موارد مالية إضافية، بغرض مساعدة الشباب على تنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وإتاحة فرص العمل لهم للخروج من دائرة البطالة والفقر، ممّا يسهم في تحقيق الإستقرار والتنمية البشرية والاقتصادية المستدامة الموجهة للشباب.

 

جمهوريـــــــــــة بنين:

 

كمّا نالت بنين قرضاً بلغت قيمته 10,40 ملايين دولار لتمويل مشـروع تشييد جسر على نهر “مونو”، وذلك دعماً للعلاقات بين المصرف وبنين، وفى إطار دفع مسيرة التعاون العربي ـ الأفريقي. يُسدد هذا القرض الائتمانى خلال 30 عاماً، بمّا فيها فترة سماح 10 سنوات، ومعدل فائدة 1% سنوياً.

 

 

يهدف المشروع إلى خفض استخدام العبارات والمعديات والقوارب للتنقل بين جانبي نهر “مونـو” بين جمهوريتي بنين وتوجو، ممّا يسهم في كسب الوقت لمستخدمي الجسر وتقليص زمن العبور بين ضفتي النهر، وتحسين حركة النقل ودعم التبادلات التجارية والتكامل الاقتصادي بين البلدين، وتحسين وتنشيط حركة العبور بين جمهورية نيجيريا من الشرق مروراً بجمهورية بنين إلى كل من جمهوريتي توجو وغانا من ناحية الغرب.

 

جمهورية الكوت ديفــــــوار:

 

أما جمهورية الكوت ديفوار فقد حصلت على قرض إضافى بلغت قيمته 6 ملايين دولار، للإسهام في تكملة تمويل مشروع جسر”جاكفيل”. ويُسدد هذا القرض الإضافى خلال 30 عاماً، بما فيها فترة سماح 10 سنوات، ومعدل فائدة 1% سنوياً.

 

ويهدف المشروع إلى خفض إستخدام العبّارات والمعديات والوسائل الأخرى كالقوارب للتنقل بين جانبي بحيرة “إيبري”، كما يهدف إلى توفير الوقت وتطوير الوحدات الصناعية والسياحية في المناطق الساحلية، وتحسين حركة النقل من مدينة “جاكفيل” إلى وسط وشمال وشرق وغرب البلاد.

 

 

 

 

 

 

 

جمهورية تشـــــــــاد:

 

ونالت جمهورية تشاد قرضاً بلغت قيمته 8,20 ملايين دولار، للإسهام في تمويل مشـــروع التنميـة المسـتدامة للقـرى بمنطقـة “سـلامات”. ويُسدد هذا القرض خلال 30 عاماً، بما فيها فترة سماح 10 سنوات، ومعدل فائدة 1% سنوياً.

 

 

ويهدف مشروع التنميـة المسـتدامة للقـرى بمنطقـة “سـلامات” إلى الإسهام في خفض حدة الفقر والحد من الجوع وتحسين حياة السكان بمنطقة المشروع عموماً، وذلك من خلال تحسين الإنتاج الزراعي، وتطوير الإنتاج الحيواني لرفع دخل سكان القرى المستهدفة. كما يهدف المشروع ايضاً إلى تمكين أكبر عدد من الفتيان والفتيات من الإلتحاق بالتعليم الإبتدائي، وخفض وفيات الأطفال، وتحسين صحة الأمومة، ومقاومة الأمراض المستوطنة بمنطقة المشروع.

 

هذا وقدْ وقّع الاتفاقيات المذكورة أعلاه، نيابةً عن المصرف معالي/ عبد العزيز خلف المدير العام، أما الدول المستفيدة من هذه القروض فقد وقع نيابةً عنها كلُ مِنْ: –

 

    السيد/ ليني سيجبو المدير العام للتعاون بوزارة الاقتصاد والمالية عن بوركينا فاســــــــــو

    سعادة السيد/ فرديناند مونتشو سفير بنين فى أثيوبيا عن جمهوريــــــة بنيـــــــــن

    سعادة السيد/ تانو بوتشوي برنارد سفير كوت ديفوار في مصر والسودان عن جمهورية الكوت ديفوار

    سعادة السيد/ محمد عبد الرحمن أصيل سفير تشاد في السودان عن جمهورية تشــــــــــاد

 

SOURCE 

Arab Bank for Economic Development in Africa (BADEA)


Categories

%d bloggers like this: