Posted by: africanpressorganization | 22 June 2010

البنك الدولي يساند مشروعين جديدين في قطاعي المياه والبيئة في تونس

 

 

 

 

البنك الدولي يساند مشروعين جديدين في قطاعي المياه والبيئة في تونس

 

 

TUNIS, Tunisia, June 22, 2010/African Press Organization (APO)/ —

تونس العاصمة، 21 يونيو 2010 – وافق مجلس المديرين التنفيذيين في البنك الدولي يوم 17 يونيو على تقديم قرضين من البنك الدولي للإنشاء والتعمير وعلى منحة من صندوق البيئة العالمية دعماً للمخطط التنموي في تونس، وخاصة لمساندة مشروع تحسين منظومة تصريف المياه المستعملة المعالجة للمنطقة الشمالية لتونس الكبرى في البحر، الذي تصل تكلفته الإجمالية إلى 68.63 مليون دولار أمريكي، ومشروع ثان لإدارة الموارد الطبيعية بتكلفة 57.84 مليون دولار. وسيساند هذان المشروعان عدداً من القطاعات الرئيسية في البلاد، منها قطاعات إمدادات المياه والبيئة والفلاحة.

ويهدف مشروع تحسين منظومة تصريف المياه المستعملة بشكل رئيسي إلى تقليص التأثير البيئي لتصريف المياه المستعملة المعالجة في خليج تونس، من خلال بناء مصب بحري سيؤدي إلى تحسين جودة مياه البحر في شاطئ المنطقة الشمالية لتونس الكبرى بشكل ملموس. كما يهدف من ناحية أخرى إلى دعم تنفيذ البرنامج الوطني بإعادة استخدام المياه المستعملة المعالجة. وسيساند هذا المشروع المرحلة الأولى من البرنامج الوطني، التي سينفذها الديوان الوطني للتطهير، والتي تهدف إلى تطوير البنية التحتية الضرورية من أجل زيادة كمية ونوعية المياه المستعملة المعالجة المتوفرة للفلاحين من أجل تشجيعهم على إعادة استخدامها في الفلاحة (الزراعة) بمنطقة برج الطويل. وسيتم تمويل هذا المشروع من قرض مقدم من البنك الدولي للإنشاء والتعمير بقيمة 52 مليون دولار ومنحة من صندوق البيئة العالمية بقيمة 8.03 مليون دولار. وتبلغ قيمة مساهمة الحكومة التونسية في هذا المشروع 8.6 مليون دولار.

 

وفي القطاع القروي والبيئي، يهدف المشروع الثاني لإدارة الموارد الطبيعية إلى تحسين الأحوال المعيشية في المجتمعات المحلية القروية في ثلاث ولايات (جندوبة والقصرين ومدينين). وتتعلق هذه التحسينات بتوفير البنية التحتية والخدمات الأساسية، وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل وكذا الممارسات الجيدة في إدارة الموارد الطبيعية من خلال تشجيع تبني نهج متكامل للتنمية المجتمعية.

ويتركز هدف آخر لهذا المشروع في التقليص من المخاطر ذات الصلة بتدهور التربة وتغير المناخ بالنسبة لأنظمة الإنتاج الزراعي الهشة في المناطق المستهدفة، مع تطوير بعض الحلول لمواجهة التلوث البري الذي يؤثر سلبا على مياه البحر المتوسط. وسيساعد هذا المشروع المندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية ومؤسسات التنمية المحلية في دمج النهج المتكامل القائم على المشاركة بشكل منهجي في الاستثمارات وعمليات التخطيط الإنمائي للمجتمعات المحلية في 72 عمادة، وغيرها من العمادات في المستقبل، على صعيد الولايات الثلاث.

 

تجدر الإشارة إلى أن البنك الدولي يقوم حالياً بمساندة ما مجموعه أربعة مشاريع في قطاع الماء وستة في قطاع البيئة في تونس.

 

للمزيد من المعلومات حول المشاريع التي يساندها البنك الدولي في تونس، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.albankaldawli.org/tn.

 

SOURCE 

The World Bank


Categories

%d bloggers like this: