Posted by: africanpressorganization | 1 July 2009

قسم الإعلام والإتصال الدورة العادية الثالثة عشر لقمة الإتحاد الأفريقيبيان صحفي 15/2009 التنمية الزراعية : المفوضة رودا بيس تسينومي تدعو إلى تدعيم الاسواق الأفريقية المندمجة

 

 


 

 

قسم
الإعلام
والإتصال
الدورة
العادية
الثالثة
عشر
لقمة
الإتحاد
الأفريقيبيان
صحفي 15/2009 التنمية
الزراعية : المفوضة
رودا
بيس
تسينومي
تدعو
إلى
تدعيم
الاسواق
الأفريقية
المندمجة

 

TRIPOLI, Libya,
July 1, 2009/African Press Organization (APO)/ —

سرت، 29 يونيو 2009 –  ” لنجعل الزراعة خيارا قابل للتطبيق والاستثمار يفتح المزيد من الفرص لتعزيز الاستثمارات وتحقيق النمو الزراعي” هذا ما صرحت به السيدة رودا بيس تسينومي، المفوضة المكلفة بالإقتصاد الريفي والزراعة بالإتحاد الأفريقي خلال المؤتمر الصحفي الذي نظم اليوم، الأثنين 29 يونيو2009، بقاعة الصحافة بمجمع القاعات واقادوقو بمدينة ليبيا، سرت، على هامش الدورة العادية الثالثة عشر لقمة رؤساء دول وحكومات الإتحاد الأفريقي حول موضوع  “الإستثمار في الزراعة من أجل تحقيق النمو الإقتصادي والأمن الغذائي”.

وبخصوص مسألة تصدير وتوريج السلع في أفريقيا، أكدت المفوضة على حاجة دول أعضاء الإتحاد الأفريقي إلى تشجيع تصنيع  المنتجات الزراعية داخل أفريقيا بهدف خلق مواطن شغل وأسواق تولى الأولوية إلى الإندماج القاري “. وأضافت السيدة رودادا بيس تسينومي في هذا الصدد قائلة ” بحوزتنا الأرض والماء بما يؤهلنا للإستثمار في الزراعة لتحقيق النمو الإقتصادي والأمن الغذائي”. كما أشارت من ناحية أخرى إلى أن الإندماج الإقليمي الذي من شأنه أن يمنح أفريقيا الفرصة للتركيز والإستفادة من المناطق والمنتوجات في كل البلدان لتزيد من قدرتها التنافسية مما يمكنها من تطوير البنية التحتية وتحسين إطار التبادل التجاري.

كما دعت المفوضة الدول الأعضاء إلى ضرورة الإستثمار في القطاع الزراعي لما له من أثر إيجابي على بقية القطاعات، مشيرة في هذا السياق إلى  حاجة الحكومات الأفريقية لتطوير  الواردات الغذائية السنوية الذي يصل حجم تبادلها التجاري  33 مليار دولار أمريكي من مجموع الإستثمار الزراعي.

ومن بين المواضيع الأخرى التي وقع التطرق إليها خلال المؤتمر الصحفي موضوع الدورة العادية الثالثة عشر “الإستثمار في الزراعة من أجل تحقيق النمو الإقتصادي والأمن الغذائي”و أثر إرتفاع أسعار المواد الغذائية على الأمن الغذائي و تحقيق الإكتفاء الذاتي الغذائي في القارة الأفريقية والسياسة العقارية في أفريقيا.

كما أشارت السيدة رودا بيس إلى ضرورة العمل اليد في اليد مع شركاء التنمية على الصعيد الوطني و المجتمع المدني من أجل النهوض بقطاع الزراعة في أفريقيا. وربطت بين الأمن الاغذائي والحد من الفقر مبينة أن الأمن الغذائي لا يعني فقط إنتاج الغذاء وإنما الرفع  من مستوى دخل الأسر المعيشية على الصعيد الوطني من أجل تحقيق الأمن الغذائي.

SOURCE 

African Union Commission (AUC)


Categories

%d bloggers like this: